المديرية

المكلفة بالتكوين في الدوكتوراه والبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والإبتكار وترقية المقاولاتية

للإتصال : postgraduation@enssp.dz

قرار وزاري مشترك  مؤرخ في 9 جمادي الثانية عام 1439 الموافق 25 فبراير سنة 2018ـ  يحدد التنظيم الإداري للمدرسة العليا وطبيعة مصالحها التقنية وتنظيمها.

المادة 4 : يساعد المدير المساعد المكلف بالتكوين في الدكتوراه والبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار وترقية المقاولاتية، كل من :

  1. رئيس مصلحة التكوين في الطور الثالث،
  2. رئــيس مصلــحــة مــتــابـعـة أنشطـة الـبـحث وتـثـمين نتائجه
  3. رئيس مصلحة الابتكار وترقية المقاولاتية.

 ويكلف بما يأتي :

  • تنظيم ومتابعة سير التكوين في الدكتوراه، والسهر على تطبيق التنظيم المعمول به في هذا المجال،
  • المساهــمــة في تــرقــيــة سيــاسة الـبـحث لـلـمـدرسة وتنشيطها،
  • متابعة نشاطات البحث في مخابر ووحدات البحث في الأقسام،
  • القيام بكل نشاط من شأنه تثمين نتائج البحث،
  • جمع ونشر المعلومات الخاصة بأنشطة البحث التي تقوم بها المدرسة،
  • ضمــان مــتــابــعــة بــرامج تــكـويـن وتحسين المستـوى وتجديد معلومات الأساتذة، والسهر على انسجامها، ضمــان مــتــابــعـة سيـر المجـلس الـعـلـمي لـلـمـدرسة، وتنسيق نشاط اللجان العلمية للقسم،
  • المبــادرة بأنشطــة تــرقــيــة الـتـبـادل والـتـعـاون مـع مؤسسات التعليم العالي الأخرى في مجال التعليم والبحث الاستجابة لحاجيات المؤسسات والهيئات الوطنية في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي،
  • تشجيع تطوير الابتكار والمقاولاتية
التكوين في طور الثالث - دكتوراه

المصلحة مسؤولة عن متابعة كل المسائل المرتبطة بسير التكوين في الطور الثالث، وتتمثل مهامها في:

  • تنظيم مسابقة الدكتوراه
  • تسجيل وإعادة التسجيل
  • إحالة مشاريع رسائل الدكتوراه على اللجان العلمية،
  • إعلام مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني، بمواضيع الدكتوراه،
  • المصادقة على مشاريع الدكتوراه في المجلس العلمي،
  • عرض رسائل الدكتوراه على المجلس، والمصادقة على لجان المناقشة ،
  • توزيع رسائل الدكتوراه على أعضاء اللجنة،
  • استقبال تقارير الخبرة،
  • إعداد قرار ومحضر المناقشة،
  • وتنظيم إجراء المناقشة تسليم الشهادات…
متابعة أنشطة البحث وتثمين نتائجه

المهام:

  • متابعة أنشطة البحث الخاصة بمخابر البحث العلمي وتثمين نتائجه.
  • تسيير مشاريع البحث (CNEPRU) والبرنامج الوطني للبحث (PNR) وتثمين نتائجها.
  • إصدار شهادات البحث العلمي و كذا رخص البحث.
  • متابعة حصيلة ميزانية كخابر البحث العلمي.
  • جمع ونشر المعلومات الخاصة بالأنشطة بحث التي تقودها الجامعة.
الإبتكار وترقية المقاولاتية

بمقتضى القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 9 جمادى الثانية 1439 الموافق 25 فبراير 2018 تم انشاء   مصلحة الابتكار وترقية المقاولاتية والتابعة لنيابة المديرية للتكوين في الدكتوراه والبحث العلمي و التطوير التكنولوجي والابتكار وترقية المقاولاتية، الذي يحدد التنظيم الإداري للمدرسة العليا و طبيعة مصالحها التقنية وتنظيمها لاسيما المادة 04 والتي تعنى بدعم البحث العلمي للطلبة و الأساتذة على حد السواء من خلال الأنشطة والتظاهرات العلمية التي تبرز دور روح الابتكار والابداع و المساهمة في الحياة الاقتصادية

 مهامها:

وفق للقرار الوزاري المشار إليه أعلاه، نوجز أهم المهام المنوطة بهذه المصلحة كما يلي:

  • القيام بكل نشاط من شانه دعم البحث العلمي في مجال الابتكار وتثمينه،
  • جمع ونشر المعلومات الخاصة بالمقاولاتية المبتكرة ودعم روح المبادرة والابداع؛
  • المساهمة في أنشطة ترقية المقاولاتية بالتبادل والتعاون مع المؤسسات التعليم العالي الأخرى في هذا المجال؛
  • الاستجابة لحاجيات المؤسسات والهيئات الوطنية في مجال الابتكارية في البحث العلمي،
  • تشجيع كل نشاط من شانه تطوير المقاولاتية والمشاريع الرائدة؛
  • تشجيع روح المبادرة والابتكار وتوسيع دائرة المعرف إلى الحياة الاقتصادية بالتنسيق مع مختلف الهيئات الوطنية.

مركز تطوير المقاولاتية:

         تعمل مصلحة المقاولاتية للمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية الي نشر ثقافة المقاولة في محيطها الأكاديمي والمساهمة في خلق القيمة الاقتصادية والاجتماعية بتعزيز البحث العلمي في المجال المقاولاتي من خلال إنشاء مؤسسات مصغرة طبقا لآليات تنفيذ مشروع القرار 1275.

 

التحسيس :

تتمثل مهمة مركز تطوير المقاولاتية في تعميم عملية تحسيس الطلبة وكل الفاعلين بأهمية التوجه نحو خلق الثروة عبر قاعدة علمية عملية:

  • فتح كل الافاق والوسائل لخدمة الطلبة
  • تدريب الطلاب على روح المبادرة
  • إرساء ثقافة المؤسسة لدى الطلاب
  • فتح كل الأبواب امام النشاطات التي تخدم مشروع المقاولاتية

التدريب :

  • اعداد برنامج لتدريب المدربين ومحاولة تنميط الدورات التدريبية.
  • الاستعانة بالخبراء من خارج المدرسة وتحديد ألية تثمين جهودهم.
Scroll to Top